Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
عبد الرحيم العطري
29 juin 2006

بطاقة عبور ... انتصار السوسيولوجيا

شهادة في حق عبد الرحيم العطري

بقلم الأستاذ  هشام لمغاري 

بطاقة عبور.. انتصار السوسيولوجيا ..

و هو يتلمس طريقه للبحث عن تفسير ممكن لما يخرج به علينا هذا الاجتماعي ، لم يكن ذلك المجذوب الذي يرفع عقيرته بالنداء ليلفت انتباه الكل .. بل إنه قطع مشوار التألق درجة درجة ، و قادته طموحاته و أسئلته الشقية للظفر بلذتين : لذة البحث السوسيولوجي و لذة الصحافة التي ظل مفتتنا بها تائها بين دروبها و متاريسها ، قبل أن يعل خلاصه منها ..لتنتصر بذلك السوسيولوجيا التي تخصص فيها دراسيا بعد المعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة و الرياضة ..و تتفجر موهبة باحث جديد في مجال قلما تخصصت فيه الأقلام مقارنة مع مجالات الكتابة الأخرى .

هذا هو عبد الرحيم العطري  إنسان لا يطمئن للجاهز و اليقيني ، تراه دوما منحازا لكل ما له علاقة بالتساؤل و التفكيك ، يمتهن النقد و المساءلة ، يخلخل و يطرح أكثر الأسئلة إحراجا و إرباكا لحسابات الذين هم فوق و تحديدا أولئك الذين ينعتهم بمالكي وسائل الإنتاج و الإكراه في النسق المجتمعي .

جمعتنا لذة الصحافة حينا من الدهر ، عندئذ تعرفت على الإنسان القابع فيه و هو يصرخ عاليا مع نيتشه : هل مات فينا الإنسان ؟ ، فقد كان مثله يهفو إلى السوبرمان ، إلى إنسان أكثر إنسانية و نقاء يعفينا من الموت الرخيص و الانسحاق اليومي...

بعد سنوات من الغرق الرائع في مهنة المتاعب سيقرر عبد الرحيم العطري الهجرة إلى دنيا الشباب ليعانق بكل امتلاء هموم و آمال دار الشباب المغربية كمجال مهني جديد ، مع الشباب إذن سيستمر صديقنا المتسائل أبدا في اقتراف السؤال ضدا على منطق الحقول كما يشير إلى ذلك فاتنه الراحل بيير بورديو ، و التي تهفو إلى إعادة إنتاج نفس الأوضاع و تكريس ما هو قائم ، و لأن الصحفي لم يغادره بعد فإنه يستمر في الكتابة التي يعتبرها شرطا وجوديا للإنسان و آلية ممكنة لمحاربة الانقراض و مقاومة التفاهة و الابتذال  في هذا الهنا و الآن ..و في هذا الحقل المفتوح على كل الاحتمالات سيهدينا الصحفي و الباحث فيه مقالات و دراسات تتوسل بالتحليل السوسيولوجي لفضح طبيعة و اشتغال النسق السوسيوسياسي.

لقد قطع أشواطا كثيرة كانت تفيد بأن ثمة شاب سيضيء بدون شك مشهد الثقافة و الإعلام بأسلوبه الرائق الذي ينم عن إحساس مرهف و إيمان بالرسالة و حسن كلام يؤشر لبداية موفقة ، فالتخصص في البحث السوسيولوجي مسألة صعبة  تستلزم نفسا طويلا و رصدا متواصلا للظواهر الاجتماعية ، و مع ذلك فقد اختار هذا الباحث هذا المسار الصعب أملا في الفهم و التغيير و التجاوز كما يقول دائما .

في نهاية العام 2000 جاءنا عبد الرحيم العطري بكتابه البكر دفاعا عن السوسيولوجيا مدافعا عن هذه المعرفة التي عاشت حالة الاستثناء و ما تزال تتعرض قصدا و عفوا لمزيد من التهميش ، و هاهو اليوم يواصل مشروعه المعرفي المنافح عن ضرورة الفعل السوسيولوجي فاضحا جدل الإدماج و التهميش الذي يصادفه الشباب في مختلف المؤسسات المجتمعية ، فهنيئا لنا بباحث يجتاح الحقول المعتمة و المسكوت عنها ، و يصر في كل حين على إغناء مشروعه الفكري، و مزيدا من السوسيولوجيا و العطاء لفهم تفاصيل هذا المجتمع العصي على القبض و الفهم .

و في العام 2004 سيهدينا مجددا كتابا حول سوسيولوجيا الشباب المغربي ، ليفاجئنا في العام 2005 باقتحامه الجميل للعوالم الافتراضية و إصراره على التسكع البهي بين مواقعها الأدبية و الاجتماعية و الفكرية ، لنكتشف نهاية إنسانا متعدد المواهب ، لا تقيده صرامة البحث السوسيولوجي الذي يبدو أنه ينتصر فيه على باقي الألوان الأدبية الأخرى التي برع فيها ، لكن ما يجعلنا نطمئن و نفرح كثيرا في آن هو أن قلم الصحفي و الأديب لم يمت فيه ، ها هو يستيقظ فيه في كل مرة ليهدينا شعرا و قصة و تأملات عميقة تبحث عن المعنى و سر موت الإنسان .

هشام لمغاري

صحفي مغربي

Publicité
Publicité
Commentaires
عبد الرحيم العطري
Publicité
Archives
Publicité